أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرط الحركة هاااااااام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: فرط الحركة هاااااااام   الخميس نوفمبر 08, 2012 2:48 pm

اضطراب الانتباه وفرط الحركة
ADHD

ما هي صفات الاضطراب؟
أولاً-وجود ثمان من الأعراض التالية مستمرة لمدة ستة أشهر أو أكثر:
_ يجد الطفل صعوبة في أن يظل جالساً.
_ قلة عدد ساعات النوم مع حركات كثيره اثناء النوم
_ غالباً ما يظهر عليه التململ أو العصبية من خلال حركة يداه أو قدماه أو يتلوى في مقعده.
_ يجد صعوبة في أن يلعب في هدوء.
_ يتحدث كثيراً وبصورة مفرطة.
_ غالباً ما يتحول من نشاط إلى آخر قبل إكمال أي منها.
_ لديه صعوبة في أن يظل محتفظاً بانتباهه خلال أداءه المهمات أو أثناء أنشطة اللعب.
_ لديه صعوبة في متابعة الدروس أو التعليمات .
_ يسهل تشتيته بأية مثيرات خارجية.
_ غالباً ما يقاطع أو يتطفل أو يقتحم الآخرين.
_ غالباً ما يجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وحتى قبل اكتمالها.
_ لديه صعوبة في انتظار دوره في الألعاب أو المواقف الجماعية.
_ غالباً ما ينشغل أو يقحم نفسه في أنشطة خطرة دون تقدير لخطورتها , كأن يغير النشاط مندفعاً دون النظر حوله أو يقفز من أماكن مرتفعة.
_ غالباً ما يفقد الأشياء الضرورية لأداء المهام أو الأنشطة في المدرسة أو البيت.
_ غالبا ما يبدوا أنه غير منصت لما يقال له.

ثانياً- بداية الأعراض قبل سن السابعة.

ثالثاً- لا يحقق محك الاضطرابات النمائية.

ما هي فئات الاضطراب؟
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه قلة الانتباه.
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه فرط الحركة والاندفاعية.
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحرة الذي يغلب عليه الشمولية.

ما هي نسبة الانتشار؟
(3%-5%) في الأطفال ممن هم في سن المدرسة.
يصيب الذكور بنسبة 1:4 من إصابة الإناث.
( 50%-70%) من الأطفال تستمر معهم الأعراض إلى سن المراهقة.
( 8%-33%) تستمر لديهم الأعراض إلى سن الرشد.
o نسبة الانتشار بمعدل 1.5% -4% لدى المراهقين.
( 1%-2%) لدى الراشدين.
( 2%-5%) من الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

ما هي معايير التشخيص؟
o عدد الأعراض الظاهرة.
o سن الفرد عند ظهور الأعراض.
o مدة استمرار الأعراض.
o درجة الخلل الذي تسببه الأعراض.
o دراسة الاحتمالات البديلة لتفسير الأعراض.

ما هي طرق الكشف عن الاضطراب؟
o السيرة المرضية والفحص الجسمي.
o المقابلات الشخصية ومقاييس التقدير لجمع البيانات السلوكية.
o التقييم النفس تربوي.

ما هي المشكلات التي يسببها الاضطراب؟
1.مشكلات سلوكية:
أ-سلوكيات سلبية.
ب- سلوكيات عدائية: سرعة الانفعال ، عدم الالتزام بالقوانين ، الشعور بالغضب أو الضيق بسهولة، تحميل الآخرين المسئولية، التعدي على حقوق الآخرين ، سلوكيات تخرق الأعراف الاجتماعية ، الفوضى ، الانحراف ، الجريمة، العداء للمجتمع.
ج-سلوكيات العصيان.

2.مشكلات وجدانية:
القلق والتوتر ، الحصر النفسي ، الكآبة ، المزاجية ، تدني الاعتداد بالذات.

3.مشكلات اجتماعية:
الرفض من قبل الأقران ، ضعف فهم الإيحاءات الاجتماعية ، يبدو عليهم انهم خرقاء اجتماعيا ، ضعف الأداء خلال اللعب أو الأنشطة المنظمة ، مقاطعة الآخرين الحديث ، إقحام أنفسهم قسرا للعب.

4.مشكلات تعليمية:
عدم الاستيعاب ، عدم الانتباه ، ضعف الدافعية ، الفشل المتكرر ، إزعاج الآخرين ، الميل للهزل ، مشاكل في اتباع التعليمات ، ضعف التحصيل ، الفشل في إتمام الأعمال المدرسية.

من المختصين في العلاج؟
1. أطباء الأطفال النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بعلاج المشكلات السلوكية والوجدانية بالأدوية.
2. الأخصائيون العياديون النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بتعديل السلوك والمشكلات الاجتماعية.
3. أخصائيون علاج اضطرابات التخاطب: تقديم الحلول المتعلقة بالتخاطب وتعديل بضعف الانتباه وفرط الحركة وضعف التواصل.
4. التربويون: تقديم الحلول المتعلقة بالتعليم.

ما هي الأسباب؟
1.إصابات دماغية.
2.عوامل وراثية.
3.أسباب غير معروفة.

ما هو العلاج المتاح؟
1. برامج تعديل السلوك.
2. الأدوية المنهبة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مثبطات اعادة امتصاص السيوتينين، الجمع بين العقاقير.
3. الأغذية التكميلية ، المعالجات العشبية ، المعالجة المثلية ، الحمية الخاصة ،السكر والمحليات ، دور الخميرة في مشكلات السلوك والصحة ، التغذية الرجعية الحيوية المتصلة بالتخطيط الكهربائي للدماغ ، الاختلال الوظيفي الدهليزي ، معالجة البصر.
4. برامج إرشاد الأسرة.
5. البرامج التربوية.
6. التدخلات المتعلقة بالمهارات الاجتماعية.

برنامج تعديل السلوك
نقترح برنامج يفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .
أولا- الهدف:
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادل النظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.

ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كل مشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاول زيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت على رأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أو منح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنها أيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهاية النشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمال أو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغي أن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييد حركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.

ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادل الأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أو الحر.

رابعا- النشاطات:
1/ نشاط الرسم والتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليها أشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور على لوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعه يكمل تلوين الصورة.

2/ نشاط اللعب بالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.


3 / نشاط لعبة النجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4 / نشاط الأدوات الموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.
o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

5/ نشاط اللعب بالعرائس:
المواد:
دمية – مشط – سرير – ولحاف.
الطريقة:
1. دع الطفل يقلد ما تفعل.
2. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
على الدمية بحسب ما تطلب منه.

6/ نشاط التنظيف:
المواد:
مكنسة وأدوات تنظيف منزلية.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
o .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

7/ نشاط اللعب بالبالون:
المواد:
بالونات
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ البالونات.
o دع الطفل يلاحق البالونات.
o العبا مع بعض بالبالونات.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

8/ نشاط الكرات البلاستيكية:
المواد:
كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.
الطريقة:
o تشاركا في نفخ الكرات.
o لاحقا الكرات مع بعضكما.
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o خبئ الكرة ودعه يجدها.

9/ نشاط العاب الحركة:
المواد: عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ-لعبة الوقوف والجلوس.
ب- لعبة الحركة والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

10/ نشاط لعبة الكراسي:
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.

11/ نشاط العاب فقاعات الصابون:
المواد:
صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون.
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ الصابون.
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o تبادلا إعطاء الأوامر.

12/ نشاط العاب التركيب:
المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.
الطريقة:
وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد .

13/ نشاط العاب الفرز:
المواد:
أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

الطريقة:
o الفرز بحسب الشكل.
o الفرز بحسب الصنف.
o الفرز بحسب اللون.
o الفرز بحسب الحجم.

14/ نشاطات الاستماع:
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
o صور للأصوات المسجلة.
o آلة تسجيل.
الطريقة:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

15/ نشاط الأوامر بسيطة:
المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة:
1. بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،
أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
أعط شيئين لشخص واحد ، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

16/ نشاط العاب الظهور والاختفاء:
المواد:
لعبه ، غطاء من القماش.
الطريقة:
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
o خبئ اللعبة ، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

17/ نشاط الألعاب الجسدية:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

18/ نشاط المرآة:
المواد: مرآة كبيرة.
الطريقة:
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

19/ نشاط قراءة القصص:
المواد: قصص أطفال.
الطريقة:
قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .

20/ نشاط الصور المتتابعة:
المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية.
الطريقة:
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.

21/ نشاط إكمال الجمل:
المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.
الطريقة:
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.

22/ نشاط الأضداد:
المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها.
ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضد على حدة.

23/ النشاط حل المشاكل:
المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.
الطريقة:
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك.
مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبة الضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

24/ نشاط المتشابهات:
المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

25/ النشاط أفعال بعد أنغام:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك ليجلس ، ثم اذكر الأفعال التي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة.
أمثلة للعبارات المنغمة: أنا أنام أنام أنام ، أنت تأكل قطعة التفاح، أنت تستحم تستحم ، صفق صفق واضحك ، أغمض عينيك ...الخ.

26/ نشاط التخمين:
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء. حقيبة أو كيس من القماش .
الطريقة:
o يلمس الطفل الجسم المخباء في الكيس ويحاول التعرف على هويته.
o أعط الطفل تلميحات عن الصورة أو الجسم الذي معك ويحاول تخمين هويته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
فرط الحركة هاااااااام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: تنمية مهارات الطفل وسلوكياته :: التركيز وتشتت الإنتباه-
انتقل الى: