أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 التشخيص الفارقي للتوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


عدد المساهمات: 103
تاريخ التسجيل: 29/12/2011

مُساهمةموضوع: التشخيص الفارقي للتوحد   الأحد أكتوبر 21, 2012 9:42 pm

التشخيص الفارقي للتوحد

يعاني الكثير من الباحثين من قضية تشابك السلوك المرتبط بالتوحد باضطرابات أخرى كالإعاقة العقلية , وفصام الطفولة , والإعاقة السمعية واضطرابات التواصل , واضطرابات أخرى .
ويمكن تلخيص هذه الفروق فيما يلي :
التوحد والإعاقة العقلية :
لخص الكثير من الباحثين ( الصمادي , 2007 , موسى ,2007 ، يحيى , 2008 , الظاهر، 2009) الفروق التشخيصية بين التوحد والإعاقة العقلية ,وقام الباحث بتلخيصها في جدول رقم
( 1 ) ،على النحو التالي :
جدول رقم ( 1 )
التوحد
الإعاقة العقلية
1-الأفراد التوحديين لا يوجد لديهم تعلق بالآخرين ويميلون للعزلة والانسحاب .
1- المعاقون عقليا يتعلقون بالآخرين ولديهم بعض الوعي الاجتماعي .
2- لا يعتمد تشخيص اضطرا ب التوحد بشكل أساسي على القدرات العقلية .
2- يعتمد في تشخيص الإعاقة العقلية بشكل أساسي عل اختبارات الذكاء .
3- يكون الطفل التوحدي طبيعي من حيث المظهر ويتصف بالوسامة والجمال .
3- توجد أعراض خارجية وشكلية تدل على وجود إعاقة عقلية مثل المنغوليين.وكبر حجم الدماغ وغيرها .
4- يمكن أن تكون اللغة غير موجودة وان وجدت تكن غير عادية وغير وظيفية .
4- اللغة موجودة بشكل أفضل مقارنه بالطفل التوحدي .
5- لدى الأطفال التوحديين مهارات خاصة تشمل الذاكرة , والموسيقى , والفن , وغيرها.
5- لا توجد لدى المعاقين عقليا مهارات متشابهة .
6- يعاني من اضطراب حاد في الذاكرة والانتباه
6- يتمكن من الانتباه بشكل جيد ولديه ذاكره أفضل من الطفل التوحدي .
7- لديهم قدرة على المهمات غير اللفظية وخاصة الإدراك الحركي , والبصري .
7- القدرة على المهمات غير اللفظية غير الموجودة لدى المعاقين عقليا .
8- تركز أدوات التشخيص للأطفال المصابين بالتوحد على الجوانب السلوكية واللغوية والاجتماعية .
8- تركز الأدوات التي تستخدم لتشخيص الإعاقة العقلية على الجانب المعرفي والعقلي والسلوكي والتكيفي .
9- يزداد القصور في السلوك التكيفي لدى الأطفال التوحديين .
9- يكون القصور في السلوك التكيفي اقل لدى المعاقين عقليا .
10- الأطفال التوحديين أقل عدوانية من المعاقين عقليا.
10-الأطفال المعاقين عقليا أكثر عدوانية من الأطفال التوحديين .
11- يتصف الأطفال التوحديين بدرجة عالية من النشاط الزائد تفوق مستوى أقرانهم المصابين عقليا .
11- اقل درجة من النشاط الزائد من الأطفال التوحديين.
12- يتمتع الأطفال التوحديين بمهارة عالية في القدرات الحركية الدقيقة .
12- يعاني المعاقين عقليا قصورا في القدرات الحركية الدقيقة .
13- 40%من الأطفال التوحديين تقل نسبة ذكائهم عن ( 50 ) و30 % نسبة ذكائهم تصل ( 70 ) أو أكثر أما الثلث الباقي فتصل نسبة ذكائهم إلى مستوى ذكاء العاديين وأحيانا تصل إلى مستوى العباقرة.
13- التخلف العقلي قد يكون بسيط أو متوسط أو شديد وتتراوح نسبة الذكاء في المستويات الثلاثة بين ( 51- 70) , ( 36 – 71 ) , ( 20-35) بالترتيب وقد تقل نسبة الذكاء من (20) فتكون درجة الإعاقة شديدة جدا.
14- يتجنب الأطفال التوحديين التواصل البصري مع الآخرين .
14- تجنب التواصل البصري صفة نادرا ما تحدث لدى المعاقين عقليا .

التوحد وفصام الطفولة :
أشار كاميل ومالون وكواليك ولوكاسيو و كافنتاريز (Campel , Malon , Kowalik, locascio& Kafantaris ( 1991 ) بأن التوحد يعتبر حالة من فصام الطفولة , حيث كانت الدراسات الأولية تعتبر التوحد عرض أولي لفصام الطفولة. وتداخل هذا الخلط في تشخيص هؤلاء الأطفال الذي ظهر في الطبعة الأولى من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ( DSM- I ) حتى أن الطبعة الثانية من الدليل التشخيصي والإحصائي ( DSM-II ) التي صدرت عام 1968 أدرجت الأعراض التوحدية ضمن فئة فصام نوع طفولي ( موسى , 2007 ) . وأشار الكثير من الباحثين (, خطاب , 2004 ،موسى ,2007 , الصمادي , 2007 , يحيى ,2008) إلى الفروق التشخيصية بين التوحد وفصام الطفولة وقام الباحث بتلخيصها في جدول رقم ( 2 ) على النحو التالي :
جدول رقم ( 2 )
التوحد
فصام الطفولة
1- لا يوجد لدى التوحديين هلاوس وهذيان
1- يكثر وجود الهلاوس والهذيان لدى الأفراد المصابين بفصام الطفولة .
2- الأطفال التوحديين لا يستطيعون استخدام الرموز.
2-الفصاميون قادرون على استخدام الرموز .
3-التوحديون لا يطورون علاقات اجتماعية مع الآخرين ويرفضون الاستجابة للأشخاص والبيئة .
3-الفصاميون ممكن أن يطوروا علاقات اجتماعية .
4-حالات التوحد لا تنتشر وتتكرر في العائلة
4- حالات الفصام تتكرر بصورة واضحة في العائلة .
5-يبدأ اضطراب التوحد قبل ( 30) شهرا من العمر
5- يظهر الفصام في بداية المراهقة أو في عمر متأخر من الطفولة
6-نسبة الإصابة بالتوحديين بين الذكور أكثر من الإناث ( 4 : 1 ).
6- يصيب الفصام الجنسين بنفس النسبة .
7- التوحد اضطراب نمائي .
7- الفصام مرض عقلي .
8- التوحد يصاحبه في الغالب تخلف عقلي .
8- لا يصاحب الفصام تخلف عقلي.
9-لا تظهر حالات الكتاتونيا والبارانويا في حالات التوحد .
9-تظهر حالات الكتاتونيا والبارانويا في حالات الفصام .
10- يعاني التوحديين من قصور أو غياب اللغة .
10- لا يعاني الفصاميون من قصور في اللغة أو غياب القدرة على التعبير .
11- التوحديون يتجنبون التواصل البصري مع الآخرين
11- نادرا ما يتجنب الفصاميون التواصل البصري مع الآخرين.

التوحد وصعوبات التعلم :
لخص الظاهر( 2009 ) الفروق التشخيصية بين التوحد وصعوبات التعلم كما هو موضح بالجدول رقم ( 3 ) التالي :
جدول رقم ( 3 )
التوحد
صعوبات التعلم
1- يعتبر تشخيص التوحد أسهل من صعوبات التعلم كون اضطراب التوحد وخاصة التقليدي يكون شديدا لذا يكون أسهل في التشخيص من الحالة البسيطة.
1- يعتبر تشخيص صعوبات التعلم أصعب من التوحد لأنها أسهل من التوحد والحالة البسيطة أصعب وأكثر تعقيدا من الحالة الشديدة .
2- المظاهر و الأعراض الرئيسية للتوحد هي ثلاث : عدم القدرة على التواصل , عدم القدرة على التفاعل الاجتماعي والسلوك النمطي والطقوسي.
2- لا توجد أعراض أساسية لدى حالات صعوبات التعلم يمكن التعرف عليها كما هو الحال في حالات التوحد .
3- يمكن تشخيص التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة .
3- لا يمكن تشخيص صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة وغالبا ما يشخص عند دخول الطفل المدرسة .
4-يعتمد في تشخيص حالات التوحد على الجانب النمائي بشكل أساسي .
4- يعتمد في تشخيص حالات صعوبات التعلم على الجانب النمائي والأكاديمي .

التوحد والإعاقة السمعية :
لخص الباحثون ( خطاب , 2004 , موسى , 2007 , الصمادي , 2007,يحيى ,2008)
الفروق التشخيصية بين التوحد والإعاقة السمعية كما هو موضح بالجدول رقم ( 4 ) التالي :
جدول رقم ( 4 )
التوحد
الإعاقة السمعية
1- نسبة الذكاء لدى التوحديين أقل من المعاقين سمعيا .
1- نسبة الذكاء لدى المعاقين سمعيا أعلى من التوحديين.
2- لا يستطيع الطفل التوحدي تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية .
2- يستطيع المعاق سمعيا تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية .
3- يعتبر الانسحاب الاجتماعي ومقاومة التغيير في الروتين من السلوكيات الأولية للطفل التوحدي .
3- يعتبر الانسحاب الاجتماعي ومقاومة التغيير من السلوكيات الثانوية للطفل الأصم .
4-الطفل التوحدي لا يستجيب لمشاعر الآخرين ولا يفهم هذه المشاعر .
4- الطفل الأصم يستطيع أن يتعرف على تعبيرات الوجه .
5- الطفل التوحدي يقوم بسلوكيات متكررة كالهز والدوران والتأرجح والتصفيق وتشبيك الأيدي .
5- الطفل الأصم لا يقوم بمثل السلوكيات إلا عندما يتم تجاهل حاجاته لفترة طويلة .
6- توجد صعوبة في تشخيص حالات التوحد لعدم توفر أدوات مقننة .
6- يسهل تشخيص حالات الصم والبكم بالفحص الطبي من خلال أجهزة السمع والكلام.
7- الأطفال التوحديين نادرا ما يمرون بمرحلة المناغاة بصورة واضحة .
7- الأطفال الصم يكون لديهم تاريخ من المناغاة والأصوات العادية والتي تتوقف بعد 6 شهور من العمر .
8- يتجاهل الأطفال التوحديون الأصوات العالية أو العادية.
8- الأطفال الصم يستجيبون للأصوات العالية.

التوحد ومتلازمة أسبرجر :
أشار الكثير من الباحثين ( الوزنة , 2005 , موسى , 2007 )،( Attwood,1998 ; Bogdashina ,2006; Manjiviona & Prior ,1995) إلى الفروق التشخيصية بين التوحد ومتلازمة اسبرجر , كما هو موضح في الجدول رقم ( 5 ) التالي :
جدول رقم ( 5 )
التوحد
متلازمة اسبرجر
1- يعاني التوحديون من تأخر ذهني .
1- لا يعاني المصابون بمتلازمة أسبرجر من إعاقة ذهنية .
2- نسبة الذكاء في حالات التوحد متدنية وواضح التباين في الذكاء اللفظي والعملي .
2- نسبة الذكاء في متلازمة اسبرجر قريبة من النسب العادية وتتراوح مابين ( 90 – 110 ) .
3- يعاني الأطفال التوحديون تأخر ملحوظ في التطور اللغوي .
3- لا يوجد لدى الأطفال المصابين بمتلازمة أسبرجر تأخر عام في اللغة ولا يوجد لديهم صعوبات في استخدام الضمائر .
4- تظهر الأعراض التوحدية في مرحلة الطفولة المبكرة .
4- تظهر أعراض متلازمة أسبرجر في مرحلة الطفولة المتأخرة .
5- الخلل في التفاعل الاجتماعي أكثر شده .
5- الخلل في التفاعل الاجتماعي أقل شده .
6-الأطفال المصابون بالتوحد لايظهرون أو بنسبة أقل من حيث التصاقهم بأفراد العائلة ولا يظهرون نوع من التفاعل مع أقرانهم .
6- الأطفال المصابون بمتلازمة أسبرجر يكونوا في مرحلة الطفولة المبكرة أكثر التصاقا بالعائلة ويظهرون نوع من التفاعل مع أقرانهم .
7- تعتبر السلوكيات النمطية والتكرارية أعراض أساسية .
7- تظهر السلوكيات النمطية والتكرارية بدرجة أقل .
8- تظهر المشكلات الكلامية مثل المصاداة وعكس الضمائر لدى الأطفال المصابين بالتوحد .
8- لا تظهر المشكلات الكلامية مثل المصاداه وعكس الضمائر لدى المصابين بمتلازمة اسبرجر .
9- أشار الدليل التشخيصي الإحصائي للطبعة الرابعة ( DSM-IV ) والتصنيف العالمي للأمراض الطبعة العاشرة ( ICD-10 ) إلى أن الأطفال التوحديين لديهم صعوبات في التعلم والتأخر الإدراكي وإعاقة ذهنية .
9- بينما أشار الدليل التشخيصي الإحصائي الطبعة الرابعة DSM- IV)) والتصنيف العالمي للأمراض الطبعة العاشرة ICD- 10 إلى الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر لديهم مستوى متوسط أو فوق متوسط من الذكاء .
10- 67% من الأطفال المصابين بالتوحد عالي الوظيفة يعانون من عدم اتزان حركي .
10- 50% من الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر يعانون من عدم اتزان حركي .
11- لا تظهر سمات القلق والاكتئاب والعدوانية بشكل أساسي لدى المصابين بالتوحد. .
11- يتصف المصابون بمتلازمة اسبرجر بالقلق والاكتئاب والعدوانية .
12- يتجنب الأطفال التوحديون الآخرين.
12- لا يتجنب الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر الآخرين
13- الأطفال التوحديون يعانون من العزلة الاجتماعية إذ أنهم غير مدركين وواعين بوجود الآخرين .
13- الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر يعانون العزلة الاجتماعية ولكنهم مدركين جيد بوجود الآخرين ولكن لا يحاولون التواصل معهم .
14- أعراض حالات التوحد أكثر شدة .
14- أعراض حالات متلازمة أسبرجر أقل شدة .

التوحد ومتلازمة ريت :
أشار الكثير من الباحثين ( خطاب , 2004 , الوزنة . 2005 , موسى 2007 ) إلى الفروق التشخيصية بين التوحد ومتلازمة ريت كما هو موضح في الجدول رقم ( 6 ) التالي .
جدول رقم ( 6 )
متلازمة ريت
التوحد
1- اضطراب ريت يظهر فقط عند الإناث.
1- يحدث اضطراب التوحد عند الذكور والإناث ولكن بنسبة أكثر عند الذكور .
2- متلازمة ريت مرتبطة دائما بالإعاقة العقلية الشديدة .
2- اضطراب التوحد منهم 40% نسبة ذكائهم تقل عن 50 ( تخلف عقلي ( المتوسط ) و30% ضمن فئة التخلف العقلي البسيط و 30% أو أقل ضمن فئة العاديين أو العباقرة .
3-تبدي المصابة تدهورا واضحا تدريجيا في التطور مع تقدم العمر .
3- فشل التطور موجود ظواهره بعد الميلاد (مبكرا ).
4.تحدث تشنجات للمصابين بمتلازمة ريت أثناء الطفولة المبكرة أو المتوسطة أو حدوث نوبات صرع قبل ثمان سنوات .
4- أشارت الدراسات بأن 4-32% من التوحديين سوف يحدث لهم نوبات صرعيه عظمى .
5- العوامل المسببة للإصابة بمتلازمة ريت تختصر في تلف المخ أو النخاع الشوكي أو المخيخ أو الجهاز العصبي المركزي .
5- العوامل المسببة للإصابة باضطراب التوحد غير محدودة فقد تكون وراثية أو عضوية أو نفسية .
6- بداية التعرف على متلازمة ريت من الشهر الخامس وحتى الشهر الثلاثين .
6- بداية التعرف على اضطراب التوحد من الميلاد وحتى الشهر أل 36 .
7- يحدث ضمور في العضلات الفقرية مع عجز حركي شديد وتشنج في الأطراف السفلية مع غياب في التناسق الجزئي .
7- لا تظهر هذه الأعراض على حالات اضطراب التوحد .
8- فقدان تام للوظائف اللغوية
8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 

التشخيص الفارقي للتوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية :: معلومات هامة-