أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة تدريب حسي 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: خطة تدريب حسي 5   الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:45 pm

خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس ( 1 ) المهارة : الاستشارة اللمسية
الإجراءات الأدوات الهدف الخاص
- نضع مجموعة من الملابس على الطاولة ، ويقوم كل طالب على حدا بتمرير يده فوق هذه الأشياء ليتعرف على أنها مختلفة في الملمس .
- نطلب من كل طالب أن يمرر يده على أثاث الصف ومحتوياته المختلفة . - ورق سنفري فرو
صوف ، حجر كوب
- قطعة قماش مبللة
- قطعة قماش جافة
- لوحة الموزاميك
- خيش ، بشكير
- معجونة ، حبوب
( حمص ، رز ) طحين
- كوب ساخن
- كوب بارد
- أن يلمس الطالب أشياء مختلفة تُعرض عليه بهدف استشارة حاسة اللمس .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس ( 2) المهارة : التمييز اللمسى
الإجراءات الأدوات الهدف الخاص
1.أن يتعرف الطالب على الأشياء الموضوعة على الطاولة وذلك بطرح سؤال ( ما هذا ) ويتم توضيحه إذا لم يعرفه .
2.نضع المجموعات التي تم تحديدها ضمن بند
( الأدوات) مع بعضها مثلا نضع الحبوب مع الأزرار و اليجو والكرات الزجاجية أو الخرز مع بعضها ونقول للطالب ( نريد الآن أن نفصل هذه الأشياء بحيث نضع كل واحده مع التي تشبهها ونكون منها مجموعات أي نضع الحبوب مع بعضها وقطع اليجو مع بعضها والكرات الزجاجية مع بعضها )

3.يتم التدرج في تقديم الأنشطة بحيث تستخدم الأدوات الكبيرة ثم ننتقل إلى الأدوات الصغيرة .

4.إذا لم يستطيع الطالب تصنيف الأشياء نقوم بعمل نموذج للنشاط أمام الطالب ونطلب منه تكرار ذلك .

5.نقدم المساعدة للطالب ما أمكن إلى أن يتقن عمل المهارة لوحده .

6.تطبق نفس الإجراءات مع كل الأنشطة والمجموعات المذكورة ضمن بند الأدوات. ـ مجموعة من الحبوب ، اليجو ، الأزرار ، الخرز
ـ مجموعة من أدوات المطبخ ( شوك ، ملاعق ، سكاكين ) .
ـ أدوات قرطاسية (محايات ، برايات ، أقلام ، مساطر ).
ـ ملابس ( بلايز ، بنطلونات ، قمصان ، شورتات ) .
ـ مأكولات ( شيبس ، بسكوت ، شو كولا ، ملبس ) . 1. أن يصف الطالب أشياء تعرف عليه حسب الشيء .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس ( 3 ) المهارة : التمييز اللمسى
الإجراءات الأدوات الهدف الخاص
1.يتم تعريف الطالب على مفهومي كبير وصغير .
2.نضع المجموعة المختلفة في الحجم على الطاولة أمام الطالب ونبدأ بعرض أداتين منها كان نقول له ( أعطني الحجم الكبير ) ثم نطلب منه أن يميز بين ثلاثة إحجام فأكثر .
3.نبدأ بعرض أدوات كبيرة ثم نتدرج إلى الأدوات الصغيرة .
4.نطلب منه أن يرتب الأحجام من الكبير إلى الصغير أو العكس ويصنف باقي الحجارة في المجموعات حسب الترتيب
5.إذا لم يستطيع الطالب تصنيف الأشياء نقوم بعمل نموذج أمامه ونطلب منه التكرار .
6.نقدم المساعدة حتى يتقن المهارة .
7.نطبق نفس الإجراءات مع كل الأنشطة و المجموعات المذكورة في بند الأدوات. 1.حجارة مختلفة الأحجام .
2.أشكال هندسية مختلفة الأحجام
3.أدوات مطبخ مختلفة الأحجام .
4.مكعبات مختلفة الأحجام .
5. أدوات قرطاسية بأحجام مختلفة
6. خرز بأحجام مختلفة .
7. أزرار بأحجام مختلفة 2. أن يصنف الطالب أشياء مختلفة تعرض عليه حسب الحجم ( كبير ، صغير ، وسط ) .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (4) المهارة : التمييز اللمسي
الإجراءات الأدوات الهدف الخاص
1. تعريف الطالب بالأشكال الهندسية المختلفة .
2. عرض الأشكال الهندسية الأساسية (مثلث ، دائرة ، مربع ،مستطيل ) وتصنيفها بحيث يتم وضعها في مجموعات ويمكن استخدام أحجام مختلفة .
3. عرض أدوات مختلفة تحمل إشكال هندسية مثلا كتاب ، علبه جنبه دائرية ، غطاء علبة دائري ، علبة محارم مستطيلة ، قطعه جنبه مثلثات .....الخ ونطلب منه ان يضع كل شكل مع مجموعته مثلا علبة المحارم والكتاب مع شكل المستطيل .... وهكذا .
4. عمل نموذج أمام الطالب ان يتقن المهارة .
5. تقديم المساعدة للطالب إذا لم يستطع التصنيف .
6. تطبيق نفس الإجراءات على أثاث غرفة الصف وباقي الأدوات في بند الأدوات . 1-لعبة الأزرار .
2-أشكال هندسية مصنوعة من الكرتون المقوى .
3-أثاث غرفة الصف .
4-أغطية علب دائرية
5-دفاتر مستطيلة
6-كتب مربعة
7-أشياء مختلفة تحمل شكل هندسي 3. أن يصنف الطالب أشياء مختلفة تُعرض عليه حسب الشكل ( مثلث ، مربع ، دائرة ،مستطيل )
خطة تدريب حسّي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (5) المهارة : التمييز اللمسي
الإجراءات الأدوات الهدف الخاص
- تعريف الطلاب بمفهوم الطول .
- نضع المجموعة المختلفة في الطول على الطاولة أمام الطالب ونبدأ بعرض أداتين منها أحدهما طويلة والأخرى قصيرة ونطلب منه ان يميز كل منهما بأن نقول له ( أعطني المسطرة الطويلة ) وبعد ان يتقن ذلك نطلب منه ان يميز بين ثلاثة أطوال فأكثر .
- نطلب منه ان يرتب الأطوال من الطويل الى القصير أو العكس ويصنف باقي المساطر في المجموعة حسب الترتيب .
- نقوم بعمل نموذج أمام الطالب إذا لم يستطع التصنيف .
- نقدم المساعدة للطالب الى ان يتقن المهارة .
- نطبق نفس الإجراءات على باقي الأدوات في بند الأدوات .


-أقلام بأحجام مختلفة .
-عيدان مختلفة الأطوال .
-قطع من الكرتون المقوى مختلفة الأطوال .
-مساطر مختلفة الأطوال . 4. أن يصنف الطالب الأشياء التي تعرض عليه حسب الطول ( طويل ، قصير ) .


خطة تدريب حسي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (6) المهارة : التمييز اللمسي
الإجراءات الأدوات الهدف الخاص
- تعريف الطلاب بمفهوم الوزن ( ثقيل ، ضعيف ) .
- نضع المجموعة المختلفة في الوزن على الطاولة أمام الطالب ونبدأ بغرض أداتين منها أحدهما خفيفة والأخرى ثقيلة ونطلب منه أن يميز كل منهما كأن نقول له ( أيهما أثقل ) وبعد أن يتقن ذلك نطلب منه أن يميز بين ثلاثة أوزان فأكثر .
- نطلب منه ان يرتب الأوزان من الثقيل إلى الخفيف أو العكس ويصنف باقي الأوزان في المجموعة حسب الترتيب .
- نقوم بعمل نموذج أمام الطالب إذا لم يستطع التصنيف .
- نقدم المساعدة للطالب إلى أن يتقن المهارة .
- نطبق نفس الإجراءات على باقي الأدوات في بند الأدوات -أوزان مختلفة ( معيارات الميزان)
- علب مليئة بالرمل وبأحجام مختلفة .
-حجارة ملساء وبإحجام مختلفة .
-أشياء خفيفة جداً مثل : ريشة ، ورقة شجر ، قطن ، قماش 5. أن يصنف الطالب الأشياء التي تعرض عليه حسب الوزن ( ثقيل ، خفيف ).


خطة التدريب الحسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس(7) المهارة : التميز اللمسي
الهدف الخاص الأدوات الأهداف الخاصة
6. أن يصنف الطالب الأشياء التي تعرض عليه حسب الملمس ( خشن ، ناعم ، أملس ، مبلول ، جاف ، فروي ، شائك ، طري ، قاسي) . -خشن : ورق سنفري ،خيش ، قطع مطابقة الملمس .
-أملس : قطعة رخام ، مرآة ، خشب فورمايكا ، زجاج
-أقمشة مختلفة الملمس
-قطع خشب مختلف الملمس .
-أقمشة جافة ومبللة .
-ارض مبللة وجافة
-فروي : العاب مصنوعة من الفرو .
-شائك : دبابيس ، نكاشات أسنان ، ورد شائك ، صبار ، صنوبر (غصن)
-طري : دمى ، مارشملو بالون ، اسفنجة ، معجونة ، قطن .
-دبق : مصاص ، ملبس ، صمغ .
-قاسي : حجر ، قطعة خشب ، كأس. -تعريف الطلاب بالملامس المختلفة و ذكر أسماءها .
-نعرض الملامس بحيث تكون متعاكسة أي نعرض الخشن مع الناعم ، الطري مع القاسي ونطلب منه ان يميز بينهما بسؤاله (اعطني الشيء الخشن ) ثم نبدأ بإدخال باقي الملامس بالتدريج .
-نطلب منه ان يضع الملامس في مجموعات بحيث يضع كل الأشياء ذات الملمس الخشن مع بعضها وذات الملمس الناعم مع بعضها ....وهكذا .
-نقوم بعمل نموذج أمام الطالب إذا لم يستطع التصنيف نقدم له المساعدة ما أمكن .
-نقوم بأعداد ارض رملية وأخرى معبده وأخرى مبلطة ونطلب من مجموعة الطلاب المشي عليها وتمييزها .
-نطبق نفس الإجراءات السابقة على باقي الأدوات في بند الأدوات


خطة تدريب حسي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس ( 8 ) المهارة : تآزر حسي حركي
الإجراءات و الأنشطة الأدوات الأهداف الخاصة
-نضع مجموعة من الخرز بأحجام مختلفة (كبيرة ، وسط ، صغيرة) أمام الطالب ونطلب منه ان يضع الخرزات الكبيرة فقط أو الصغيرة في الخيط من بينهما .
-نضع القطعة الخشبية المثقبة أمام الطالب ثم نعطيه الأوتاد ونطلب منه ان يدخلها في الثقوب ليشكل منها شكل مربع أو مثلث .
-نضع قطعة خشبية عليها أوتاد أمام الطالب ثم نأخذ المطاط ونلفها حول الوتد ونوصلها بوتد أخر وهكذا إلى أن نكون شكل مثلث أو مربع .
-يتم وضع قطع من الفلين تحتوي على خطوط بارزة بحيث انه إذا تم تركيبها سيتكون شكل هندسي (مثلث ، مربع ،مستطيل ،شكل هندسي متعدد الخطوط)
-يتم وضع قطعه كبيرة تحتوي على أشكال هندسية مفرغة وعليه أن يضع كل شكل في مكانه مراعياً الحجم أو الطول .
-يتم استخدام وسيلة مطابقة الملامس المصنوعة من المخمل بحيث يضع الطالب كل قطعتين متشابهتين أمام بعضهما على اللوحة المعطاة له . -خرز بأحجام مختلفة .
-خيط .
-قطعة خشب مثقبة + أوتاد .
-قطعة خشب عليها أوتاد + مطاطه .
-قطع من الفلين يؤدي تركيبها إلى تكوين شكل هندسي بارز .
-قطعة من الفلين عليها أشكال مفرغة + الأشكال التي يجب وضعها في الفراغات .
-استخدام وسيلة مطابقة الملامس المصنوعة من المخمل . 1-أن يضع الطالب الخرز في الخيط حسب الحجم المطلوب .
2-أن يكون شكل هندسي باستخدام الأوتاد والمطاط 3-ترتيب قطع البزل .
4-مطابقة الملامس بوضعها في مكانها الصحيح ( الأشكال ، الأطوال ) .


خطة تدريب حسي
الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (9) المهارة : تنمية الذاكرة اللمسية
الإجراءات و الأنشطة الأدوات الأهداف الخاصة
- نضع ثلاثة أشياء على الطاولة ونطلب منه ان يتحسسها ثم نستبعد واحدة منها
- ونطلب منه أن يذكر الشيئين المتبقيين ويقول ما هو الشيء الذي اختفى
- ونزيد عدد الأشياء تدريجياً .
نقطع أشكال وأحجام مختلفة من الورق المقوى ونصنع منه نسقاً ونطلب من
- الطفل ان يتحسسه ويكون نسقاً مثله .
- وضع أشياء في خيط مثل زرارين وخرزة واحدة ومشبكي ورق ونطلب من
- الطالب ان يتحسس السلسلة ويعيد شكلها على النسق نفسه . - قرطاسية
- بذور
- أشكاله هندسية
- أدوات مطبخ
- مكعبات ، خرز
- العاب 1-أن يذكر الشيء الذي تم إخفائه بين مجموعة من الأشياء
2-أن يرتب أشياء تعرض عليه على نسق معين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
خطة تدريب حسي 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: استمارات وتقييمات وخطط برامج :: استمارات وبرامج-
انتقل الى: