أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج لخطة فردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: نموذج لخطة فردية   الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:15 pm

نموذج لخطة فردية
الهدف الأساسي من البرنامج
تنمية المجال الإدراكي والمعرفي

الطريقة المستخدمة
تستخدم طريقة الوحدات التعليمية وفيها يتم تقسيم البرنامج الفردي الموضوع للطفل إلى عدد من الوحدات والأقسام مثل (أجزاء جسم الإنسان - المجموعات الضمنية - أثاث المنزل - فصول السنة(
إن الطريقة المستخدمة (الوحدات) هي طريقة جيدة لتعليم الطفل مهما كانت نسبة ذكائه منخفضة حيث إنها تعطي للعمل من خلال وحدة واحدة حتى لا يختلط الأمر على الطفل.
مثال لتنظيم العمل بالوحدات تقسم الوحدات حسب سهولتها لوجودها بالقرب منه أو محيط به.
جعل الموضوع (الوحدة) مناسب لسن الطفل وقدراته.
إن نضع أهداف الوحدة هكذا.
• تنمية مشاعر الطفل الإيجابية نحو نفسه والآخرين.
• إكساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول من خلال برنامج تعديل السلوك في المواقف الحية.
• تنمية المهارات الحركية والتآزر البصري من خلال ألعاب التركيب.
• إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية من خلال النشاط اليومي.
إذا كانت الحالة جديدة فعلينا عمل الآتي:
تبدأ باستقبال الطفل بنوع من المداعبة وتقبل جلوس الأمر لنصف الجلسة معنا في أول مرة.
يظل الطفل في حالة غير مستقرة بين مكان ونحاول تهدئته وذلك من خلال اللعب معه.
بعد حوالي 3 - 4 جلسات يبدأ الطفل في الهدوء.
بعد الإطلاع على اختيار الذكاء يبدأ المدرب في تكوين صورة عامة عن الطفل.
ثم نبدأ في وضع الخطة التربوية الفردية.
مثال لهدف تعليمي عن طريق الوحدات التعليمية

تعليم الطفل أجزاء الجسم
نبدأ مع الطفل بالإشارة إلى أجزاء الوجه ونشير للفم. تقول له هذا فم وتكرار كلمة (فم) وتقول له (وين فمك؟) إذا لم يشير اليه نمسك إصبعه وتشير به على فمه، وتقول له فم فم عدة مرات ويمكن استعمال مرآة وتقول فم بالإشارة إليه وتطلب منه الإشارة وتنتقل لباقي الأجزاء هكذا.
• نأتي بدمية (عروسه) ونشير إلى هذه الأجزاء عليها وتطلب منه ذلك حتى يعرف الطفل هذه الأجزاء ويفضل تأكيد التعرف على جزئيين فقط ثم الانتقال إلى غيرهم.
ملحوظة
لا تنتقل لجزء جديد إلا بعد إتقان الطفل ما قبله.
هناك بعض الوسائل التي يمكن إن تستخدمها في تدريس هذه الوحدة منها:
بازل أجزاء الجسم.، عروسه بلاستيك مفككة. ، صورة لبنت أو ولد.
تفصيل خطوات الخطة الفردية.
الهدف التعليمي: إن نشير إلى نفسه عندما يسأله أحد عن أسمه. يقو ل أين فلان؟ أو وين (فلان).

طريقة العمل:
تستخدم مرآة كبيرة بطول قامة الطفل وتلاعب الطفل أمام المرآة بحيث يرى نفسه تقول له (أين أو وين محمد) وتشير إلى صورته في المرآة وتقول له (هذا محمد).
يشجع الطفل عندما يشير إلى نفسه في المرآة وتطلب منه الإشارة لنفسه بعدها نضع صوراً فوتوغرافية لكل أفراد الأسرة وتطلب منه أن نشير إلى نفسه وإلى باقي الأسرة على أن نشير لكل فرد على حده في كل مرة.
نقول فين محمد نمسك يده وتشير بها نحوه ونقول له محمد شاطر - هذا محمد - وتقوم بسحب المساعدة تدريجياً حتى تشير الطفل لنفسه بنفسه.
استخدام اسم واحد لمناداة الطفل بحيث يكون أكثر الأسماء ألفه له لا نشير إليه مثلاً بأسماء مختلفة مثل محمد - حمادة فستخدم اسم واحد فقط.
- ان يعمل خطوط متداخلة (يشخبط) في ورقة (تآزر بصري حركي).

طريقة العمل:
• من الوسائل المستخدمة (ورقة - سبورة - أقلام تلوين - طباشير).
• يتم لصق الورقة على الطاولة أمام الطفل بشريط لاصق.
• ترى الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك مساعدة بيديه ويتم سحب المساعدة تدريجياً.
• يفضل استخدام أقلام سميكة في البداية.
• يتم المساعدة البدنية من خلف الطفل، ثم نسحب تدريجياً.
• إن نشير إلى الصورة عند ذكر اسم ما بها.

طريقة العمل:-
تستخدم صور بها أشياء مألوفة يرى الطفل الصورة ونقول له أرني.... . (صور من المجموعات الضمنية ، فاكهة، خضار، مواصلات، ملابس، حيوانات أليفة وغير أليفة). سيتم تعليمها بنفس الطريقة.
• إذا لم يعرف الطفل الصورة نوجه يده للإشارة أثناء نطقنا لأسم الشيء ثم نسأله مرة أخرى وين الطائرة؟ أو وين القطوه.
• تبدأ بصورة منفردة وكلما تعلم نضيف له صورة أخرى.
• نمدح الطفل عند الإشارة إلى الصورة الصحيحة.
• يمكن أن تقوم بعمل اليوم مع الطفل بضم بعض الأشياء فمثلاً
ألبوم يضم حيوانات المزرعة يعمها الطفل في ألبوم صورة.
• تقدم له صورتين منفردين وتطلب منه أن يأتي بالصورة المطلوب ثم تصعب عليه المهم بإضافة صورة أخرى.
• ان يستخدم بازل مكون من 3 قطع ليكمل لوحة الأشكال (تآزر بصري حركي).

طرقة العمل:
• نستخدم لوحة من 3 أشكال من لوحة الأشكال الهندسية في البداية نشير للفتحة الصحيحة ونوجه يد الطفل لها عندما يتمكن من وضع واحدة نناوله الأخرى.
• إذا لم يستطيع الطفل نجعله يتحسس الشكل المكان كي نفعل حاسة اللمس مع النظر.
• نضع الأشكال بجوار الفتحات الصحيحة أو أمامها ثم نجعل الطفل يدخلها وعندما يضعها بشكل صحيح نمدحه.
يمكن أن نلون كل شكل بلون ونلون مكانه في اللوحة بنفس اللون ليكون دليل للطفل.
• إن تقليد خطاً رأسياً أو أفقياً (تآزر بصري حركي).
طريقة العمل:
• نلصق ورقة على الطاولة أمام الطفل
• نبدأ بنقطة قريبة ثم نقلل و نباعد حتى نصل إلى أن يرسم الطفل الخط بنفسه
• من الأفضل إن نبدأ باستخدام الأقلام السميكة ثم الأقل في السمك.
• إن نشير إلى الصغير والكبير عندما يطلب منه ذلك

طريقة العمل:
• نجمع نسخ كبيرة وصغيرة لأشياء من نفس النوع مثل مكعبات - أقلام - أطباق - سيارات - طائرات كبيرة وصغيرة.
• نضع أمام الطفل سيارة صغيرة وأخرى كبيرة ونطلب منه الإشارة للشيء الكبير إذا لم يعرف نريه له ونحاول أقرائه بصوت عالي حتى يربط الطفل الصوت بالصورة .والصغير نأتي معه بصوت صغير (منخفض).
• بعد معرفة الطفل للحجم الكبير والصغير نطلب منه إخراج شيء كبير مثلاً من بين اثنين متشابهين مثل طائرة صغيرة وطائرة كبيرة.
• نظل نتابع مع الطفل هذا المفهوم حتى يتقنه ويستطيع الإشارة للأشياء الكبيرة والصغيرة.
• إن يدرك تلك المفاهيم فوق - تحت / داخل - خارج .... إلخ.

طريقة العمل:
• تستخدم مكعب متوسط الحجم ونخبر الطفل أننا سوف نضعه تحت الطاولة وبعد إن نتأكد من إنه استوعب المفهوم ننتقل إلى المفهوم التالي.
• ننتقل إلى داخل وخارج ونستخدم فيه كوب ومكعب نضع المكعب داخل الكوب ونقول له أننا سندخل المكعب داخل الكوب وبعدها نؤكد على مفهوم خارج.
• ويمكن استخدام وسائل كثيرة أو الطلب من الطفل أن يضع أشياء تحت أو فوق الطاولة وهكذا.
• إن يسمي الأشياء التي تصدر أصوات.

طريقة العمل:
• نبدأ بجرس التليفون، جرس الباب، المكنسة الكهربائية، وعندما يحدث الصوت نقول له ماذا استمع؟ ما هذا؟ وتقدم له المساعدة إن لزم الأمر.
• تقلد أصوات الحيوانات (الكلب - قطة - البقرة - البطة - الدجاجة).
• نقص صور الحيوانات ونحاول تقليد صوت كل حيوان.
• نسجل الأصوات المألوفة في البيئة على شريط تسجيل ونطلب من الطفل يذكر اسمها.
• أن يشير إلى الطويل والقصير

طريقة العمل:
• نجمع أشياء منزلية طويلة وأخرى قصيرة مثل الأقلام، شفاط العصير.
• نضع أمام الطفل قلم طويل وآخر قصير ونقول له هذا قلم طويل وهذا قصير ونطيل في صوت كلمة طويل حتى يربط الطفل بين الصوت والطول وعندما نشير للقلم القصير نقول له قلم قصير مع الإشارة بالصوت لكلمة قصير.
• تستخدم السبورة ليرسم عليها الطفل خط طويل وآخر قصير على سبيل تقليد المعلم.
• نقل خبرة التعليم إلى خارج حجرة الصف نتحدث مع الطفل عن أشياء طويلة خارج المنزل مثل النخلة - العمارة .... إلخ.
• تستخدم مع الطفل لعبة الشيء المختفي وتكون كالآتي: نخبئ شيء من أمام الطفل وتقول له ما هو الشيء المختفي بحيث يكون أمامه الآخر قصير ونخيره هذا الطويل أو القصير.
• أن يرسم خط بين زاويتين متقابلتين على ورقة مربعة

طريقة العمل:
• تبدأ برسم خط منقط للطفل ليعيد عليه.
• نوجه (من القلم) من زاوية الورقة لزاويتها المقابلة مع تقليل المساعدة كلها اكتسب الطفل المهارة.
• نضع استيكر عند الزاويتين المتقابلتين للورقة ونطلب من الطفل أن يصل بينهم.
• تثنى الورقة على خط محورها المائل، نطلب من الطفل أن يمشي بالقلم على الخط الناتج من ثني الورقة.
• أن يكون أو يجمع بازل لشيء واحد مكون من 3 قطع مثال بازل الكمثرى.

طريقة العمل:
• نعطي للطفل الباذل مركب ونريه شكله وهو مركب ثم نخرجه وأقوم أنا بتركيبه ثم أطلب منه تركيبة إذا لم يعرف نمسك يده ونساعده في تركيبة.
• تشجيع الطفل كلما يخطو خطوة ناجحة.
• ترديد اسم الفاكهة التي يتكون منها الباذل.
• يعد المراحل التي يركب فيها أجزاء الباذل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
نموذج لخطة فردية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: استمارات وتقييمات وخطط برامج :: استمارات وبرامج-
انتقل الى: