أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة نطق الحروف وتعديل الأصوات الخاطئة للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: طريقة نطق الحروف وتعديل الأصوات الخاطئة للطفل   السبت فبراير 18, 2012 5:57 pm


حرف (أ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر بالذبذبات الصادرة عند نطق صوت الحرف ويده اليمنى أمام فمه ليشعر بخروج الهواء ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يده اليسرى على حنجرته واليد الأخرى أمام فمه.

حرف (ب):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية انطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يده أمام فم المعالج وانفه ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف أيضا أن الهواء أثناء انطباق الشفتين لا يخرج من الأنف بل يكون محبوسا.

حرف (ت):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الأسنان العلوية مع وضع يد التلميذ أمام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت الحرف.

حرف (ث):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان بين الأسنان العلوية السفلية ثم يضع التلميذ يده أمام فم المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف.

حرف (ج):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية انطباق الأسنان العلوية وكيفيةامتداد الشفتين للخارج قليلا مع وضع التلميذ يده أمام الفم ليشعر بكمية الهواء للخارج ومخرجه وان الصوت احتكاكي استمراري ووضع يد التلميذ الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الحبال الصوتية ليميز أن الصوت جهور وليس مهموس.

حرف (ح):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع التلميذ أطراف الأصابع أمام مدخل الفم ليشعر بالهواء الساخن من الفم عند نطق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الحبال الصوتية ويشعر بكيفية تحرك الحنجرة للأعلى أثناء نطق صوت الحرف.

حرف (خ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من آخر الفم إلى الداخل مع وضع يد التلميذ على جانبي أعلى الرقبة للإحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الحبال الصوتية واليد الأخرى أمام الفم للإحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت.

حرف (د):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الأسنان واللثة العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت واليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية أثناء نطق صوت الحرف.

حرف (ذ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة
ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية مع
وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية
صوت الحرف ووضع اليد الأخرى على الحنجرة للإحساس
باهتزازات الحبال الصوتية ليميز التلميذ أن الصوت جهور وليس مهموسا

حرف (ر):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا
وان يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج ثم أمام فمه عند إخراج الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الحبال الصوتية وليميز التلميذ أن صوت الحرف جهور وليس مهموسا.

حرف (ز):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الأسنان الأمامية منطبقة وخلفها اللسان وان يضع يده الأخرى على الحنجرة ليشعر بتردد الصوت عند نطق صوت الحرف واليد الأخرى أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية الصوت.

حرف (س):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى انطباق الأسنان الأمامية وكيف أن الشفتين مشدودتان مع وضع التلميذ يده أمام الفم للشعور باحتكاكية واستمرارية الصوت.

حرف (ش):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية ضم الشفتين وبروزهما وكيفية انطباق الأسنان الأمامية ويتم التوضيح بان اللسان يرجع للخلف قليلا أثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد أمام الفم للشعور بالهواء الساخن خارجا من الفم مستمرا احتكاكيا ويشعر التلميذ بالفرق بين صوت حرف (س) وصوت (ش) عن طريق التمييز بين كمية الهواء الخارجية.

حرف (ص):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى أن الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلا بدون شد ويرى أن الأسنان الأمامية العلوية متقاربة جدا ويتم الإيضاح للتلميذ كيفية خفض وسط اللسان قليلا ويتم وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت واستمرار يته.

حرف (ض):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يده أمام المعالج ليشعر بانفجارية الصوت ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزاز الحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الإيضاح للتلميذ بكيفية خفض الجزء الأوسط من اللسان قليلا.

حرف (ط)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجاريا عند نطق الصوت ويتم الإيضاح للتلميذ عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلا حتى لا يختلط نطق صوت(ط) مع صوت (ت).

حرف (ظ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يرى التلميذ طرف اللسان بين الأسنان وان يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا من الفم ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خفض وسط اللسان قليلا

حرف(ع):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع وضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف

حرف (غ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يضع التلميذ قليلا من الماء في فمه ويحتفظ به في أقصى الحنك ثم يحرك الماء الغرغرة فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية عند نطق الصوت مع وضع اليد الأخرى أمام الفم ليشعر التلميذ باحتكاكية الصوت واستمرار يته.

حرف (ف):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية تلامس الشفة السفلية والآسنان العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا

حرف(ق):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اشتراك اللهاة مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على أن يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان بخافض اللسان وان يحرك آخر لسانه إلى الأعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت الحرف مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت.

حرف (ك ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع تثبيت مقدمة اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانه إلى أعلى
وان يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجاريا عند نطق الصوت.

حرف (ل):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى التقاء اللسان مع نقطة تقابل الأسنان واللثة العلوية مع وضع التلميذ يده أمام الفم ليشعر بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكيا مستمرا مع وضع يده الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية.

حرف (م):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية انطباق الشفتين مع وضع يده أمام الفم والأنف ليشعر بان الهواء يخرج من الأنف مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية.

حرف (ن):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى لسان المعالج ملامسا للثة العلوية ومنابت الأسنان العلوية ثم يضع يده أمام أنف المعالج ليشعر بخروج الهواء من الأنف احتكاكيا مستمرا مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية عند نطق الصوت.

حرف (هـ):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يقوم المعالج بوضع يد التلميذ أمام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعا على يده مع وضع مرآه صغيرة أمام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت الحرف.

حرف (و):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرة ليرى شفتي المعالج مضمومتين على شكل دائرة وان يضع أصبعه في نفس الوقت أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية عند نطق الصوت

حرف (ي):
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان خلف الأسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لأعلى قليلا وليرى أيضا كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بخروج الهواء مستمرا مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الحبال الصوتية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
طريقة نطق الحروف وتعديل الأصوات الخاطئة للطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية :: معلومات هامة-
انتقل الى: