أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج صعوبات الانتباه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: علاج صعوبات الانتباه   السبت يناير 07, 2012 11:16 am

علاج صعوبات الإنتباه

تعد صعوبات الانتباه واحدة من أهم انواع صعوبات التعلم المتعلقة بالعميات المعرفية إن لم تكن اهمها على الاطلاق نظراً لتأثيرها الشديد جداً على الطفل في تحصيله الدراسي وفي إكتسابه للسلوكيات المرغوبة في مختلف المواقف الحياتية والإجتماعية.. وهو موضوع في غاية الأهمية لما يرتبط به من مظاهر أخرى مثل النشاط الزائد والإندفاعية، فلكي نحسن سلوك الإنتباه عند الطفل يفضل أن نتخذ عدة إجراءات وهي:
1- أن نحدد بالضبط ما يجب القيام به وتحقيقه من جانب الطفل فى صورة هدف إجرائي يسهل تحديده وتنفيذه وتقييمه.. كأن أقول (أود أن أجذب إنتباه الطفل لمدة 15 دقيقة لتعليمه حرف الألف)
2- أن نستخدم ساعة توقيت stop watch لقياس مدة الإنتباه لدى الطفل.
3- العمل على زيادة مدة الإنتباه تدريجياً (ففى المرة الثانية أهدف لجعل المدة 18 دقيقة، ثم 22 دقيقة، ثم 25 دقيقة..... وهكذا)
4- أن نلفت نظر الطفل إلى الموضوعات الهامة حتى يركز عليها ويعزف عن غيرها كأن نقول للطفل (إنتبه إلى النقطة التالية جيداً) ثم نكتبها له فى الدفتر أو على السبورة، ونستطرد في شرحها.
5- تبسيط الموضوعات المقدمة وتقليل عددها وإزالة تعقيدتها حتى يستطيع أن ينتبه إليها ويلم بها ويستوعبها.مثال: عند تعليم الطفل الحروف الهجائية باللغة الإنجليزية.. يفضل أن نعلم الطفل في كل مرة حرف واحد فقط مثل حرف A ثم أكتبها له على السبورة وكذلك في دفتره الخاص به.. وأكتب له كلمة واحدة تبدأ بحرف ال A مثل (Apple ) وأعرفه أنها تعنى (تفاحة) وأرسم له التفاحة وأجعله يلونها..وأضع له خط تحت حرف ال A.. وأقول له A (Apple ) وأعرفه أن حرف ال A له شكل ثان وهو a ونكتبها بالشكل الأول إذا كانت في بداية الكلمة كما في كامة (Apple).. ونكتبها بالشكل الثاني إذا جاءت في نتصف أو آخر الكلمة.. كما في كلمة Hair والتي تعنى شعر.. وأشير على حرف ال a بالكلمة.. وأجعله يضع خطاً تحت الحرف.
6- زيادة تركيز الطفل على الموضوعات المهمة وذلك بتلوينها أو وضع خطوط تحتها..
مثال: عند تعليم الطفل درس في قواعد النحو الخاصة باللغة العربية مثل درس (الفاعل) فعلي أولاً أن أشرح للطفل الدرس بصورة مبسطة خالية من التعقيد، ثم أكتب له في دفتره العديد من الجمل البسيطة المكونة من فعل وفاعل ومفعول به فقط.. وأضع خطاً تحت الكلمة التي تعبر عن الفاعل في كل جملة..أو أظللها بالألوان الخشبية..ومن المفيد ربط المعلومة بالمواقف الحياتية.. فمثلاً أعلق على نشاط الطفل وهو يشرب بقولي (أحمد يشرب ماء) إذن أحمد هنا هو الفاعل.. أي هو الذي ينفذ فعل الشرب.. وهكذا.
7- توفير فترات راحة بين مهام التدريب على زيادة الإنتباه..فمن المجدي أن يذاكر الطفل لمدة 20 دقيقة .. ثم يستريح لمدة 5-10 دقائق.. ثم يعود للمذاكرة مرة أخرى.. وهكذا.
8- العمل على تعزيز ومكافأة تركيز الإنتباه وزيادة مدته.. وذلك بإعطائه شئ يحبه كالحلوى مثلاً.. أو اللعب بلعبة مفضلة إليه .. أو التصفيق له والمدح والإستحسان لما فعله.. ومن الضروري أن نذكر له سبب مكافأته عند إعطائه التعزيز المفضل له.
9- إستخدام وسائل تعليمية غير مألوفة حتى نلفت إنتباه الطفل، لأن التعود على نفس الوسيلة التعليمية يجعل الطفل يملها، فلا تثير إهتمامه، وينتبه لغيرها..فمثلاً عند تعليم الطفل الرقم 6 فمن المجدي أن أستخدم عدة وسائل تعليمية.. كأن أساعده على كتابة الرقم 6 داخل دفتره.. وأجعله يرسم ست برتقالات..أو ست نجوم ،.. ثم أجعله يعطينى ست حبات من الأرز أو العنب ويستبدلهم بقطعة حلوى من التي يحبها.. وهكذا، ثم أجعله يشكل رقم الستة بالطين أو الصلصال ، ثم أساعده في كتابة رقم ستة ولصق الرمل فوق الرقم ليصبح مجسماُ ويستحسن أن يكون الرمل ملوناً..حتى يستثير نشاط الطفل وحماسه لكتابة الرقم 6
10-توظيف أكثر من حاسة وأكثر من نشاط في الإنتباه مثل الإستعانة بالعين والسمع فى تعليم القراءة، وإضافة اللمس فى الدروس العملية والفنية.. فمثلاُ عند تعليم الفواكه للطفل (كالموز مثلاً) من الأفضل أن أحضر له موز حقيقى بالفعل ، ثم أجعله يقشر الموز ويشم رائحته، ثم يأكله، وأقول له وهو يأكل الموز (هذا موز.. أنت تاكل موز) .. وبذلك يكون الطفل قد أستخدم معظم حواسه (نظر– لمس- شم- تذوق- سمع)..
11- الإستعانة بخبرات الطفل السابقة والإنطلاق منها لتقديم خبرات تربوية جديدة ترتبط بها، فلا يجد الطفل صعوبة في الإنتباه إليها وفهمها.فمثلاً قبل تعليم الطفل درس جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم في اللغة العربية، يجب التأكد أولاً من فهمه لدرس المفرد والمثنى والمذكر والمؤنث وإلمامه بهذا الدرس جيداً.
12-عرض المادة العلمية في شكل مجموعات متجانسة تكون لها دلالة ومغزى، أي إخضاعها لمبادئ تداعي المعاني الخمسة (التشابه- التضاد- التجاور في المكان- التجاور في الزمان- العلية) فيسهل على الطفل تعلمها وفهمها وإستيعابها.مثال:بعد تعليم الطفل حرف (ب) يمكن تعليمه حرفي (ت - ث) بسهولة وذلك من خلال إيضاح وجه الشبه بين الثلاث حروف.. وكذلك حرفي (س - ش)..وحرفي (ر - ز)..و (د - ذ)..وحروف (ص- ض- ط- ظ)..وهكذا.
* وكذلك يمكن تعريف الطفل بالسائل الحمضي والسائل القلوي بسهولة..من خلال إيضاح التضاد الموجود بينهم..فالأول إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس أحمر لونها.. والثاني على العكس إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس أزرق لونها.
* وكذلك بعد تعريف الطفل بفصل الصيف ومظاهره..يسهل تعريفه فصل الشتاء ومظاهره أيضاً، من خلال إيضاح أوجه التضاد الموجودة بينهما، وبعد ذلك يسهل تعريفه فصلي الربيع والخريف أيضاً لما بينهما وبين فصلي الصيف والشتاء من تجاور زماني..فالسنة تبدأ بفصل الشتاء ثم يتبعه الربيع ثم الصيف وأخيراً فصل الخريف..وهكذا..
13-التكرار والتدريب حتى يستطيع الطفل السيطرة على المهمة التعليمية التي نعلمها له والتمكن منها.
14-إعطاء الطفل وقت كاف لينقل إنتباهه من موضوع إلى موضوع آخر، فبعد أن يستوعب الموضوع الأول، أعطيه قسط من الراحة ثم أبدأ معه بالموضوع الثاني ، فمثلاً بعد أن أعلمه جدول ضرب 2 بمادة الحساب، أعطيه قسط من الراحة 30 دقيقة مثلاً ثم أعلمه درس ظرفي الزمان والمكان في اللغة العربية.
15-التقليل التدريجي من هذه المدة التي يحتاجها الطفل للإنتقال من موضوع لآخر، بحيث أقلل المدة من 30 دقيقة إلى 27 دقيقة ثم 25 وهكذا إلى أن أصل إلي أقل وقت ممكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
علاج صعوبات الانتباه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: تنمية مهارات الطفل وسلوكياته :: التركيز وتشتت الإنتباه-
انتقل الى: