أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البرنامج التربوي الفردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: البرنامج التربوي الفردي   الخميس ديسمبر 29, 2011 8:22 pm

البرنامج التربوي الفردي
IEP
للطالب / ......................
التاريخ :

مدة هذا البرنامج 9 اشهر وينفذ من خلال المعلمه والاسره ، حيث يحتاج البرنامج الى التقييم المستمر لمستوى تقدم الطفل على هذه المهارات والاهداف حيث يخضع الى مراجعات شهرية توضح سير العمل في تنفيذ هذا البرنامج



اعداد
..........................................


المجال : ما قبل المعرفي
الهدف التربوي العام : أن يطور ........... مهااراته ما قبل المعرفية

الهدف التعليمي رقـــم (1) : أن ينتبه ............. أدائياً خلال الدرس :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 3 دقائق متواصلة.
2/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 5 دقائق متواصلة.
3/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 7 دقائق متواصلة.
4/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 10 دقائق متواصلة.
5/1 أن ينظم ........ الخرز خلال الحصة لمدة 5 دقائق متواصلة.
6/1 أن ينظم ........ الخرز خلال الحصة لمدة 7 دقائق متواصلة.
7/1 أن ينظم ........ الخرز خلال الحصة لمدة 10 دقائق متواصلة.
8/1 أن يضغط ........ على الصلصال خلال الحصة لمدة 5 دقائق متواصلة.
9/1 أن يضغط ........ على الصلصال خلال الحصة لمدة 10 دقائق متواصلة.
10/1 أن يطابق ........ الصور خلال الحصة لمدة 5 دقائق متواصلة.
11/1 أن يطابق ....... الصور خلال الحصة لمدة 10 دقائق متواصلة.

الهدف التعليمي رقـــم (2) : أن يجلس .......... على المقعد :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بتوجيه لفظي.
2/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بتوجيه جسدي.
3/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بشكل صحيح.
4/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بشكل صحيح.
5/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 3 دقائق.
6/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 5 دقائق.
7/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 7 دقائق.
8/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 10 دقائق.
9/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 15 دقيقة.
10/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 20 دقيقة.

الهدف التعليمي رقـــم (3) : أن يتذكر .......... مكان إخفاء الشيء :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يتذكر..... مكان إخفاء الشيء في الفصل بتوجيه لفظي بشكل صحيح.
2/3 أن يتذكر..... مكان إخفاء الشيء في الفصل بتوجيه جسدي بشكل صحيح.
3/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء في الفصل بنسبة نجاح 2/5 محاولات.
4/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء في الفصل بنسبة نجاح 4/5 محاولات.
5/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء في الفصل بنسبة نجاح 5/5 محاولات.
6/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء بشكل صحيح .

المجال : المهاارات المعرفية
الهدف التربوي العام : أن ينمي ........... المهاارات المعرفية الاساسية :

الهدف التعليمي رقم (1) : أن يطابق ........ الألوان الأساسية بشكل صحيح :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يطابق ......... اللون الأحمر بشكل صحيح .
2/1 أن يطابق ......... اللون الأزرق بشكل صحيح .
3/1 أن يطابق ......... اللون الأصفر بشكل صحيح .
4/1 أن يطابق ......... اللون الأخضر بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (2) : أن يصنف ........... الألوان الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يصنف ........ اللون الأحمر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
2/2 أن يصنف ....... اللون الأزرق ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
3/2 أن يصنف .......اللون الأخضر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
4/2 أن يصنف ....... اللون الأصفر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (3) : أن يميز ........... الألوان الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يميز ......... اللون الأحمر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح.
2/3 أن يميز ......... اللون الأخضر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح.
3/3 أن يميز ......... اللون الأزرق ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
4/3 أن يميز ......... اللون الأخضر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (4) : أن يطابق ......... الأشـكال الهندسية الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/4 أن يطابق .......... شكل المربع بشكل صحيح .
2/4 أن يطابق .......... شكل المثلث بشكل صحيح .
3/4 أن يطابق .......... شكل الدائرة بشكل صحيح .
4/4 أن يطابق .......... شكل المستطيل بشكل صحيح .



الهدف التعليمي رقم (5) : أن يصنف ........ الأشكال الهندسية الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/5 أن يصنف ...... المربع ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح .
2/5 أن يصنف ...... المثلث ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح .
3/5 أن يصنف ...... الدائرة ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح .
4/5 أن يصنف ......المستطيل ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (6) : أن يميز ........ الأشكال الهندسية الاساسية :
الأهداف السلوكية :
1/6 أن يميز ......... شكل المربع ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح.
2/6 أن يميز ......... شكل الدائرة ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح .
3/6 أن يميز ........ شكل المثلث ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح .
4/6 أن يميز ....... شكل المستطيل ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (7) : أن يتعرف ........... على أيام الأسبوع :
الأهداف السلوكية :
1/7 أن يذكر ........ أيام الأسبوع آليا بشكل صحيح .
2/7 أن يتعرف ........ على يوم السبت من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
3/7 أن يتعرف ........ على يوم الأحد من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
4/7 أن يتعرف ........ على يوم الاثنين من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
5/7 أن يتعرف ........ على يوم الثلاثاء من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
6/7 أن يتعرف ....... على يوم الأربعاء من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
7/7 أن يتعرف .........على يوم الخميس من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
8/7 أن يتعرف .........على يوم الجمعة من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (Cool : أن يتعرف ......... على فترات اليوم :
الأهداف السلوكية :
1/8 أن يجيب .......... عن سؤال متى تستيقظ ؟ بشكل صحيح.
2/8 أن يجيب .......... عن سؤال متى تشرق الشمس ؟ بشكل صحيح.
3/8 أن يتعرف ......... على وقت الغداء بشكل صحيح.
4/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة الظهر بشكل صحيح.
5/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة العصر بشكل صحيح .
6/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة المغرب بشكل صحيح .
7/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة العشاء بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم(9) : أن يتعرف ........... على الفصول الأربعة :
الأهداف السلوكية :
1/9 أن يتعرف .......... على فصل الشتاء بشكل صحيح .
2/9 أن يتعرف .......... على فصل الصيف بشكل صحيح .
3/9 أن يتعرف ........... على فصل الربيع بشكل صحيح .
4/9 أن يتعرف .......... على فصل الخريف بشكل صحيح .
5/9 أن يذكر .......... أسماء الفصول الأربعة بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (10) : أن يتعرف .......... على أغراضه :
الأهدف السلوكية :
1/10 أن يتعرف .......... على حقيبته بشكل صحيح .
2/10 أن يتعرف .......... على كتبه بشكل صحيح .
3/10 أن يتعرف .......... على ملابسه بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (11) : أن يتعرف ......... على النقود:
الأهداف السلوكية :
1/11 أن يتعرف .......... على الجنيه بشكل صحيح.
2/11 أن يتعرف .......... على (5) جنيه بشكل صحيح .
3/11 أن يتعرف .......... على (10) جنيه بشكل صحيح .
4/11 أن يتعرف .......... على (20) جنيه بشكل صحيح .
5/11 أن يتعرف .......... على (50) جنيه بشكل صحيح .
6/11 أن يتعرف .......... على (100) جنيه بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (12) : أن يميز .......... مفاهيم كبير/ صغير :
الأهداف السلوكية :
1/12 أن يشير ........ إلى الأشياء الكبيرة داخل الفصل بشكل صحيح .
2/12 أن يشير ........ إلى الأشياء الصغيرة داخل الفصل بشكل صحيح .
3/12 أن يطابق ....... الشكل الكبير من خلال التوصيل بشكل صحيح .
4/12 أن يطابق ....... الشكل الصغير من خلال التوصيل بشكل صحيح .
5/12 أن يميز ......... مفهوم كبير بشكل صحيح .
6/12 أن يميز ......... مفهوم صغير بشكل صحيح .


الهدف التعليمي رقم (13) : أن يميز ........ مفاهيم طويل قصير، ثقيل خفيف :
الأهداف السلوكية :
1/13 أن يشير .......... إلى الشيء الطويل بشكل صحيح .
2/13 أن يشير .......... إلى الشيء القصير بشكل صحيح .
3/13 أن يذكر .......... الشيء الثقيل عند حمله بشكل صحيح .
4/13 أن يذكر .......... الشيء الخفيف عند حمله بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (14) : أن يتعرف .......... على محتويات الفصل :
الأهداف السلوكية :
1/14 أن يشير ......... إلى السبورة بشكل صحيح .
2/14 أن يشير ......... إلى الكرسي عندما يطلب منه .
3/14 أن يشير ......... إلى كرسيها عندما يطلب منه .
4/14 أن يشير ......... إلى مساحة السبورة بشكل صحيح .
5/14 أن يشير ......... إلى طاولة المعلم بشكل صحيح .
6/14 أن يشير ........ إلى المكيف بشكل صحيح .
7/14 أن يشير ........ إلى سلة المهملات بشكل صحيح .
8/14 أن يشير ........ إلى لوحة المثيرات البصرية بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (15) : أن يتعرف .......... على المفاهيم المكانية :
الأهداف السلوكية :
1/15 أن يتعرف ........... على مفهوم فوق بشكل صحيح .
2/15 أن يتعرف ........... على مفهوم تحت بشكل صحيح .
3/15 أن يتعرف ........... على مفهوم أمام بشكل صحيح .
4/15 أن يتعرف ........... على مفهوم خلف بشكل صحيح .
5/15 أن يتعرف ........... على مفهوم يمين بشكل صحيح .
6/15 أن يتعرف ........... على مفهوم يسار بشكل صحيح .



المجال : النطق واللغه
الهدف التربوي العام (1) : أن ينمي .......... مهارات التواصل غير اللفظي.

الهدف التعليمي رقم (1) : أن ينمي ........... مهارات التواصل البصري :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يتواصل ......... بصرياً مع المتحدث بشكل صحيح.
2/1 أن يتواصل ......... بصرياً مع الصور بشكل صحيح.
3/1 أن يتواصل ......... بصرياً مع الأشياْ والمجسمات بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (2) : أن ينمي .......... مهارات التواصل البديل :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يشير ......... إلى الأشياء المألوفة في جلسة التواصل بشكل صحيح.
2/2 أن يشير ......... إلى الأشياء المألوفة في البيت بشكل صحيح.
3/2 أن يشير ......... إلى أجزاء الجسم بشكل صحيح.
4/2 أن يشير ......... إلى الصور التي تحتاجها بشكل صحيح.
5/2 أن يقلب ........ صفحات دفتر التواصل عند الطلب منه بشكل صحيح.
6/2 أن يعطي ........... صورة عند طلبها منه بشكل صحيح.
7/2 أن يعطي ........... الصورة عند الحاجة بشكل صحيح.
8/2 أن يستخدم .......... وسيلة التواصل عند الحاجة بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (3) : أن ينمي ........... مهارات التواصل الاستقبالية :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يتبع .......... التعليمات البسيطة المكونة من طلب واحد عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/3 أن يتبع ......... التعليمات اللفظية المكونة من طلبين متسلسلين عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/3 أن يتبع ......... التعليمات اللفظية المكونة من طلبين غير متسلسلين عند الطلب بشكل صحيح.
4/3 أن يستخدم .......... مهارات الإيماءات وتعابير الجسد عند تعامله مع الآخرين بشكل صحيح.
5/3 أن يتعرف .......... على مجموعة الأصوات المألوفة في البيئة عند الطلب منه بشكل صحيح.
6/3 أن يتبادل .......... الأدوار أثناء تفاعله مع الآخرين ( اللعب، خذ، هات) بشكل صحيح.

الهدف التربوي العام (2) أن ينمي ............ مهارات التواصل اللفظي .

الهدف التعليمي رقم (1) : أن يكف ........... عن ترديد عبارات المتحدث :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يجيب ....... عن المعلومات الشخصية بدون ترديد بشكل صحيح.
2/1 أن يجيب ....... عن أسئلة الاختيار بين شئيين بدون ترديد بشكل صحيح.
3/1 أن يجيب ....... عن عشرة أسئلة إستفهامية (ماذا ، أين ، كيف ...) بدون ترديد بشكل صحيح.
4/1 أن يجيب ........ بنعم/ لا بدون ترديد بشكل صحيح.
5/1 أن يسمي ....... عشر صور محددة بدون ترديد بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقم (2) : أن يستخدم ........... الضمائر وأسماء الإشارة بشكل صحيح أثناء تحدثه مع الآخرين :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يستخدم ......... اسم الإشارة ( هذا ) بشكل صحيح
2/2 أن يستخدم .......... اسم الإشارة ( هؤلاء ) بشكل صحيح .
3/2 أن يستخدم .......... الضمير ( أنا ) بشكل صحيح.
4/2 أن يستخدم .......... الضمير ( أنت ) بشكل صحيح.
5/2 أن يستخدم .......... الضمير ( ك ، ي ) بشكل صحيح.
6/2 أن يستخدم .......... الضمير ( هو ) بشكل صحيح.
7/2 أن يستخدم .......... الضمير ( هى ) بشكل صحيح.
8/2 أن يستخدم ...... ياء المذكر للفعل بشكل صحيح ( يذهب ، يأكل .......).
9/2 أن يستخدم ...... تاء المؤنت للفعل بشكل صحيح( تذهب ، تأكل .......).

الهدف التعليمي رقم (3) : أن ينطق ....... الصوت بشكل صحيح أثناء كلامه :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن ينطق ........... الصوت منفرداً بشكل صحيح.
2/3 أن ينطق ........... الصوت في مقاطع بشكل صحيح.
3/3 أن ينطق ........... الصوت في أول الكلمة بشكل صحيح.
4/4 أن ينطق ........... الصوت في وسط الكلمة بشكل صحيح.
5/3 أن ينطق ........... الصوت في آخر الكلمة بشكل صحيح.
6/3 أن ينطق ........... الصوت في جملة بشكل صحيح.
7/3 أن يعمم ........... نطق الصوت في كلامه بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقم (4) : أن ينمي ............ مفرداته اللغوية :
الأهداف السلوكية

1/4 أن يسمي .......... أفراد الأسرة في جلسة التواصل بشكل صحيح.
2/4 أن يسمي ......... ( 5 ) مسميات من مجموعة المواصلات في جلسة
التواصل بشكل صحيح.
3/4 أن يسمي . ......... ( 5 ) مسميات من مجموعة الحيوانات في
جلسة التواصل بشكل صحيح.
4/4 أن يسمي ........ أجزاء الجسم في جلسة التواصل بشكل صحيح.
5/4 أن يسمي ........ ( 5 ) مسميات من مجموعة الطيور في جلسة التواصل بشكل صحيح.
6/4 أن يسمي ........ ( 5 ) مسميات من مجموعة الملابس في جلسة التواصل بشكل صحيح.
7/4 أن يسمي ....... ( 5 ) مسميات من مجموعة الأدوات والأثاث المنزلي في جلسة التواصل بشكل صحيح.
8/4 أن يسمي ........ مجموعة الألوان في جلسة التواصل بشكل صحيح.
9/4 أن يسمي ........ ( 5 ) مسميات من مجموعة الفواكه في جلسة التواصل بشكل صحيح.
10/4 أن يسمي ......... ( 5 ) مسميات من مجموعة الخضروات في جلسة التواصل بشكل صحيح.
11/4 أن يسمي ..........( 5 ) مسميات من مجموعة المهن في جلسة التواصل بشكل صحيح.



الهدف التعليمي رقم (5) : أن ينمي .......... المهارات التعبيرية والمحادثة :
الأهداف السلوكية :
1/5 أن يتبادل ......... الأدوار أثناء تفاعله مع الآخرين بشكل صحيح.
2/5 أن يتوقف ........ عن الخروج عن السياق عند تواصله مع الآخرين بشكل صحيح.
3/5 أن يجيب ........ على الأسئلة الموجهة إليه من الآخرين اثناء حواره معهم بشكل صحيح.
4/5 أن يعلق ......... على ما يحدث في رسم مبسط في جلسة التواصل بشكل صحيح.
5/5 أن يعبر ......... لفظياً عن احتياجاته الأساسية بشكل صحيح.
6/5 أن يكوّن ........ جملة من كلمتين بشكل صحيح.
7/5 أن يكوّن ........ جملة من ثلاث كلمات بشكل صحيح.
8/5 أن يكوّن ........ جملة أكثر من ثلاث كلمات بشكل صحيح.
9/5 أن يكوّن ........ جملتين مترابطتين بشكل صحيح.
10/5 أن يسرد ........ قصة مصورة قصيرة بشكل صحيح.
11/5 أن يعبر ......... عن مجموعة من الصور المتسلسلة بشكل صحيح.

المجال : الاجتماعي
الهدف التربوي العام : أن يطور ............ مهاراته الاجتماعية .

الهدف التعليمي رقـــم (1) : أن يشارك .......... زملائه اللعب :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يشارك ......... زملائه في الطابور الصباحي بشكل صحيح.
2/1 أن يشارك ......... زملائه في حصص الرياضة بشكل صحيح.
3/1 أن يشارك ......... زملائه في الرحلات الترفيهية بشكل صحيح.
4/1 أن يشارك ......... زملائه في اللعب الثنائي بشكل صحيح.
5/1 أن يسلم ........... على زملائه بشكل صحيح.
6/1 أن يتعرف ........ على أسماء زملائه عند سؤاله بشكل صحيح.
7/1 أن يقف ........... في حلقة دائرية مع زملائه بشكل صحيح.
8/1 أن يمسك .......... يد زميله عند الذهاب إلى المطعم بشكل صحيح.
9/1 أن يتناول ......... الوجبة مع زملائه بشكل صحيح .
10/1 أن يلعب ........ مع زملائه على الأرجوحة ( الزحليقة ) بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقــم (2) : أن يشارك ......... المعلمين النشاطات التربوية:
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يتعرف ........ على أسماء المعلمين داخل الفصل بشكل صحيح.

2/2 أن يتعرف ........ على أسماء معلمي الخدمات المساندة بشكل صحيح.

3/2 أن يتبع .......... التعليمات البسيطة الصادرة من المعلم بشكل صحيح.

4/2 أن يحضر ........ دفتر التواصل الخاص به بشكل صحيح.

5/2 أن يحضر ......... إلى المكان المخصص لجلوسه بشكل صحيح.

6/2 أن يشارك ......... المعلمين في النشاط الترفيهي بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقـــم (3) : أن يتعرف ............ على الأقارب :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يتعرف ........... على أبيه عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/3 أن يتعرف ........... على أمه عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/3 أن يتعرف ........... على أخيه عند الطلب منه بشكل صحيح.
4/3 أن يتعرف ........... على أخته عند الطلب منه بشكل صحيح.
5/3 أن يتعرف ............ على جده عند الطلب منه بشكل صحيح.
6/3 أن يتعرف ............ على جدته عند الطلب منه بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقــم (4) : أن يتعرف ...... على الأدوات والأثاث المنزلي :
الأهداف السلوكية :
1/4 أن يتعرف ........... على السرير عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/4 أن يتعرف ........... على التلفاز عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/4 أن يتعرف ........... على الثلاجة عند الطلب منه بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقــم (5) : أن يتعرف ....... على المرافق المختلفة في المنزل :
الأهداف السلوكية :
1/5 أن يتعرف ........... على غرفة النوم عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/5 أن يتعرف ........... على غرفة الجلوس عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/5 أن يتعرف ........... على الحمام عند الطلب منه بشكل صحيح.
4/5 أن يتعرف ........... على المطبخ عند الطلب منه بشكل صحيح.
5/5 أن يتعرف ........... على الحديقة عند الطلب منه بشكل صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
البرنامج التربوي الفردي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: استمارات وتقييمات وخطط برامج :: استمارات وبرامج-
انتقل الى: