أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمارين للتركيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin


المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: تمارين للتركيز   الأربعاء أبريل 22, 2015 7:02 pm

تمارين للتركيز

التدريب الاول:
1- اجعل طفلك يركز على صورة معينة لفترة طويلة نسبيا, يركز في ألوانها، شكلها ، حجمها ، كل شيء عنها.
ملاحظة:
لا مانع من ان تناقشه في تفاصيل الصورة وتلفت انتباهه إليها.
2- اجعله يغمض عينيه ويحاول أن يتذكر كل شيء عن هذه الصورة.
ملاحظة:
ممكن تساعده في عملية التذكر بالإيماء وليس بشكل مباشر مثال لو كان في الصورة شجرة وعليها عصفور تقول له كان في أيه على الشجرة.
3- يفتح عينيه ويرى كم استطاع أن يحصل من تفاصيل.
4- يكرر التدريب في صور أخرى ويحاول أن يزيد من مقدرته على التركيز في كل مرة.
ملاحظة: يتم تقليل المساعدة له تدريجيا في كل صورة عن الصورة التي قبلها.


التدريب الثاني:
حاول أن تخصص وقتا معلوما كل يوم تساعد فيه طفلك على التركيز فيه يقوم خلاله الطفل بالتركيز ذهنه في قصة تقرأها عليه ثم اجعله يركز ذهنه في احداث القصة التي قصصتها عليه مدى عشر أو خمس عشرة دقيقة.
ملاحظة:
تركيز الطفل هنا معناه أن يحيط جميع جوانب القصة واحداثها وشخصياتها .



التدريب الثالث:
1- ساعد الطفل على القيام بعملية حصر للأمور التي يريد القيام بها كأهداف أساسية يريد تحقيقها وترتبها حسب أهميتها.
ملاحظة:
يتم تدوين الأمور كل أمر في ورقه منفصلة.
2- ساعد الطفل على التفكير وتركيز قواه الذهنية في أمر واحد وكيف يمكن أن يحققه وتدون في الورقة طرق ووسائل تحقيقه التي تم التوصل إليها، كما يتم مساعدته في الإجابة على الاسئلة التالية: "لماذا ، متى ، أين ، كيف ، من ، مع"
لماذا هذا العمل أريد القيام به؟
متى الوقت المناسب له؟
أين سيكون؟
كيف سينفذ؟
من يقوم بالعمل؟
مع من ؟.
ملاحظة:
مراعات أحد الأمرين:
الأول: إما اعطاء الطفل راحة بين مناقشة كل أمر بأن يتم إعطاءه حلوى أو عصير...الخ
الثاني: أو جعل كل أمر في وقت منفصل وهذا هو الأفضل.
3- قم بمراجعة ما تم كتابته مع الطفل ثم اجعله يغمض عينيه ويحاول تذكر ما كتب .
4- علق الورقة التي تم التدوين فيها على المكتب او الدولاب ثم في أوقات مختلفة اجعله يعيد عملية التفكير وفي كل مرة اكتب ما يتوصل إليه من أفكار جديدة.
ثم اجعله يغمض عينيه ويتذكر كل ما توصل إليه بخصوص هذا الأمر.
5- كرر نفس الطريقة مع الطفل في كل أمر من الأمور الأساسية التي وضعها كهدف يريد تحقيقه.




التدريب الرابع:
أعطي الطفل كمية من الخرز وخيط مناسب لحجم الخرز واطلب منه القيام بلظم الخرز .
ملاحظة:
مناسب هذا التمرين من سن 3.5 سنوات مع مراعات ان يكون حجم الخرز كبير وكلما تمرن الطفل بإتقان على هذا الحجم يتم إعطاءه خرز أصغر حجما.
ممكن استبدال الحرز بمكرونة حسب الحجم المناسب للطفل.
أو استبدالها بإحضار شفاطه وقصها بأطوال مناسبه للطفل.



التدريب الخامس:
أعطي الطفل عدد من المكعبات وخذي عدد من المكعبات مطابق لها في اللون والحجم.
وقومي بعمل نموذج من المكعبات وأطلبي من الطفل عمل نفس النموذج بنفس الشكل وترتيب الألوان والأحجام.
ملاحظة:
مناسب هذا التمرين من سن 3.5 سنوات.
ممكن استبدال المكعبات بالمكعبات الخشب الملونة.
وممكن عمل نفس التمرين بمربعات ورقيه أو كرتونيه تصنع يدويا من خلال قص مربعات من الورق او الكارتون وتلوينها ثم تقسيمها عليك وعلى الطفل.



التدريب السادس:
ساعد طفلك في عد الارقام تنازليا من 20 إلى واحد او اخر رقم وصل اليه في الحفظ بالطريقة التالية:
واحد واحد 20-19-18...الخ .
ثم ساعده مرة أخرى في عد الارقام اثنين اثنين 20-18-16...الخ .
ثم ساعده في العد ثلاثة ثلاثة 20-17- 14 ... الخ .
ثم ساعده في العد أربعة أربعة بنفس الطريقة .
ثم ساعده خمسة خمسة بنفس الطريقة.
وكرر هذا التمرين كل يوم مره لمدة شهر على الاقل.
ملاحظة:
يفيد هذا التمرين في زيادة التركيز، وزيادة الوقت اثناء التركيز، كما يفيد الأطفال اللذين يعانون من صعوبات تعلم.
وهذا التمرين من سن 6 سنوات.


التدريب السابع:
هذا التدريب لعبة مسلية تستطيع أن تلعبها مع الطفل وأخوته أعط لكل الحاضرين قلما وورقة واطلب من كل منهم أن يكتبوا على الورقة:
1- بلد.
2- حيوان.
3- جماد.
4- نبات.
5- اسم بنت.
6- اسم ولد .
7- صفة.
ثم بعد ذلك اختر حرف من الحروف الهجائية وليكن مثلا حرف [م] ليحاول كل واحد فيكم بملأ هذه القائمة بكلمات كل منها يبدأ بحرف ال[م] والفائز هو من ينهى القائمة أولا
ولكي تضفي بهجة على هذه اللعبة أعط لكل إجابة صحيحة عشر درجات فإذا اشترك اثنين في نفس الاجابة يأخذ كل منهما خمسة درجات فقط.
ملاحظة:
هذا التمرين من سن خمس سنوات ولكن يكون شفهيا بدون ورقه وقلم
أما من سن سبع سنوات يكون بالكتابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://specialistaddress.forum4her.com
 
تمارين للتركيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: تنمية مهارات الطفل وسلوكياته :: التركيز وتشتت الإنتباه-
انتقل الى: